مقولات دينية رائعة

هذه مجموعة جميلة من مقولات دينية رائعة تبعث في النفس الراحة والهداية والطمأنية لما فيها من عبرة. يمكنك بهذه الاقوال ان تشاركها مع اصدقائك والاهل ومن تحب لتكون كنصائح قصيرة من اقوال العظماء في الدين الاسلامي. هذه المقولات الدينية الرائعة تعبر عن الدين وعن الحياة وعن كل شيء يمكن ان يُنصح به المر في حياتة. تتميز هذه المقولات بأنها منوعة بأنتقاء رائع عن الدين الاسلامي وعن النصح بطريقة معبرة وقصيرة.

مقولات دينية رائعة :

مع انها قصيرة لاكن تعتبر من اروع اقوال دينية يمكن ان تخرج من الفم نتمنى ان تستفيد منها وتكسب الاجر الكثير.

اقوال ابن تيمية الرائعة:

  • وأما الشكوى إلى الخالق فلا تنافي الصبر الجميل فإن يعقوب قال فصبر جميل. وقال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله. وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقرأ في الفجر بسورة يونس و يوسف و النحل فمر بهذه الاية في قراءته فبكى حتى سمع نشيجه من آخر الصفوف. ومن دعاء موسى اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وأنت المستعان وبك المستغاث وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • والله تعالى ذكر في القرآن  الهجر الجميل  و لصفح الجميل و الصبر الجميل. وقد قيل إن الهجر الجميل هو هجر بلا  أذى. والصفح الجميل صفح بلا معاتبة. والصبر الجميل صبر بغير شكوى إلى المخلوق.
  • فكمال المخلوق في تحقيق عبوديته لله وكلما ازداد العبد تحقيقا للعبودية ازداد كماله وعلت درجته ومن توهم أن المخلوق يخرج عن العبودية بوجه من الوجوه أو أن الخروج عنها أكمل فهو من أجهل الخلق وأضلهم. قال تعالى: وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون إلى قوله: وهم من خشيته مشفقون.
  • والعبادة والطاعة والاستقامة ولزوم الصراط المستقيم ونحو ذلك من الاسماء مقصودها واحد ولها أصلان: ألا يعبد إلا الله أن يعبد بما أمر وشرع لا بغير ذلك من البدع. قال تعالى: فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا.
  • وإنما ينجو العبد منها أي الأهواء والضلالات بملازمة أمر الله الذي بعث به رسوله في كل وقت كما قال الزهري. كان من مضى من سلفنا يقولون الاعتصام بالسنة نجاة, وذلك أن السنة كما قال مالك رحمه الله مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.
  • وأصل ضلال من ضل هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله واختياره الهوى على اتباع أمر الله.
  • النصارى كفّرهم الله بأن قالوا بالحلول والاتحاد بالمسيح خاصة فكيف من جعل ذلك عاما في كل مخلوق.
  • وقد أنكر طوائف من أهل الاهواء والبدع من الخوارج والروافض المسح على الخفين وزعموا أن ذلك خلاف لكتاب الله ومن أنكر ذلك لزمه إنكار جميع ما ذكرنا من السنن وغير ذلك مما لم نذكر وذلك خروج من جماعة أهل الاسلام.
  • وأما المؤمنون بالله ورسوله عوامهم وخواصهم الذين هم أهل الكتاب كما قال النبي إن لله أهلين من الناس قيل من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته فهؤلاء يعلمون أن الله رب كل شيء ومليكه وخالقه وأن الخالق سبحانه مباين للمخلوق ليس هو حالاّ فيه ولا متحدا به ولاوجوده وجوده
  • قيل لبعض المجتهدين في الطاعات لم تُعذِّب هذا الجسد قال كرامته أريد.
  • ومن ظن أن الخضر وغيره سقط عنهم الامر لمشاهدة الارادة ونحو ذلك كان قوله هذا من شر أقوال الكافرين بالله ورسوله.
  • يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين, أي حسبك وحسب من اتبعك الله ومن ظن أن المعنى حسبك الله والمؤمنون معه فقد غلط غلطا فاحشا.
  • الدين يتضمن معنى الخضوع والذل يقال دنته فدان أي ذللته فذل ويقال يدين الله ويدين لله أي يعبد الله ويطيعه ويخضع له فدين الله عبادته وطاعته والخضوع له.

اقوال الشافعي الرائعة:

  • إذا وجدتم لرسول الله سنة فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد.
  • كل ما قلت وكان عن النبي خلاف قولي مما يصح فحديث النبي أولى و تقلدوني.
  • قال له رجل تأخذ بالحديث فقال لنا ونحن خلفه كثير اشهدوا أني إذا صح عندي الحديث عن رسول الله فلم آخذ به فإن عقلي قد ذهب.

اقوال اخرى رائعة:

  • كان جبريل ينزل على رسول الله لا بالسُّنّة كما ينزل عليه بالقرآن فيعلّمه إياها كما يعلّمه القرآن. حسان بن عطية
  • ومن الاسباب المقتضية للتعصب أن يكون بعض سلف المشتغل بالعلم قد قال بقول ومال إلى رأى فيأتي هذا الذي جاء بعده فيحمله حب القرابة على الذهاب إلى ذلك المذهب والقول بذلك القول وإن كان يعلم أنه خطأ. الشوكاني
  • أربع من كن فيه كان كاملا ومن تعلق بواحدة منهن كان من صالحي قومه, دين يرشده, وعقل يسدده, وحسب يصونه, وحياء يقوده. الحسن
  • إنما يُذهب العِلمَ النسيان وترك المذاكرة وينبغي للمتفقه أن يرافق بعض أصحابه الذين يحضرون معه لسماع الدرس فيذاكر كل واحد منهما صاحبه وأفضل المذاكرة أن تكون لي فقد كان جماعة من السلف يفعلون ذلك. الإمام الزهري
  • من أنعم الناس عيشا قال بدن في التراب قد أمن العقاب ينتظر الثواب. عمران بن موسى
  • وكلما قوي طمع العبد في فضل الله ورحمته ورجائه لقضاء حاجته ودفع ضرورته قويت عبوديته له وحريته مما سواه فكما أن طمعه في المخلوق يوجب عبوديته له فيأسه منه يوجب غنى قلبه عنه. عمران بن موسى
  • إن لزوم الحق نجاة وإن قليل الباطل وكثيره هلكة. الإمام مالك
  • القلوب جوّالة فقلب يجول حول العرش وقلب يجول حول الحشّ. السلف الصالح
  • نظرت في كتب ابن أبي مريم فإذا عليه مكتوب بخطه مررت بسويقة عبد الوهاب وقد خربت منازلهم وعلى جدار منها مكتوب هذي منازل أقوام عهدتهم في رغد عيش رغيب ماله خطر صاحت بهم نائبات الدهر فانقلبوا إلى القبور فلا عين ولاأثر. يحيى بن سافري
  • واحتج الذين رأوا أن الله قد نسخ بعض أحكام القرآن بالسنة فقالوا  القرآن والسنة أمران فرض الله العلم والعمل بهما على خلقه وقرن أحدهما بالاخر فلم يفرق بينهما فمحلهما في التصديق بهما واحد كلاهما من عند الله. أبو عبد الله
  • فأنت أيها الحامل للعلم لا تزال بخير ما دمت قائما بالحجة مرشدا إليها ناشرا لها غير مستبدل بها عرضا من أعراض الدنيا أو مرضاة من أهلها. الشوكاني
  • إذا ظهر الباطل على الحق ظهر الفساد في الارض. الإمام مالك بن أنس
  • من لانت كلمته وجبت محبته. علي بن أبي طالب
  • ما نُعي إليّ أحد من إخواني إلا خُيِّلَ إليّ أن عضوا من أعضائي سقط. أيوب السختياني
  • تكلموا بالحق تُعرفوا به واعملوا به تكونوا من أهله. عبد الله بن مسعود
  • قلت لسعيد بن جبير المجوسي يوليني من نفسه ويسلّم علي أفأردّ عليه فقال سعيد سألت ابن عباس عن نحو ذلك فقال لو قال لي فرعون خيرا لرددت عليه. أبي سنان
  • ما هدّني شيء مثل ما هدّني موت الاقران. أبو يوسف القاضي
  • كان رسول الله يصلي متطوعا على راحلته حيث توجهت به في السفر فإذا أراد أن يصلي المكتوبة نزل عن دابته فاستقبل القبلة. جابر بن عبد الله
  • من كان على الحق فهو جماعة وإن كان وحده, قال غيره الحق ثقيل وطلابه قليل, وقال غيره الحق كثير والقائلون به يسير. ابن مسعود
  • كان رأس السابقين إلى الخيرات من هذه الامة أبو بكر الصديق رضي الله عنه. قال عمر ما استبقنا إلى شيء من الخير إلاسبقنا أبو بكر. ابن مسعود
  • العبادة المأمور بها تتضمن معنى الذل ومعنى الحب فهي تتضمن غاية الذل لله بغاية المحبة له. الربيع بن سليمان
  • من أكثر ذكر الموت كفاه اليسير ومن عرف أن منطقه من عمله قل كلامه. الإمام الاوزاعي
error: