أقوال دينية روعة

من الرائع ان تكون الاقوال الدينية تؤثر في القلب وتريحة ايضاً وتكون ذات حكمة وموعظة كبيرة. اليوم نقدم لك أقوال دينية روعة ومؤثرة ايضاً تجعلك تشعر بالذنب لتقصيرك في عبادة الله او في شيء اخر. قمنا نحن بدورنا بأنتقاء الاقوال ذات المعاني الرائعة فقط لتناسب بحثك وتستفيد منها كثيراً. يمكنك الان التميّز بها عن اصدقائك بمشاركتها على الواتس اب او كمنشورات للفيس بوك لتكسب الاجر وتكون حسنة جارية. هذه الاقوال الرائعة للكثير من مجددي الدين وعظماء التاريخ الاسلامي والائئمة مثل الشافعي وابن تيمية.

أقوال دينية روعة :

تتكلم هذه الاقوال عن التوبة وكيفية العبادة والتناصح بيننا بشكل قصير رائع جداً لكل من يبحث عنها.

اقوال ابن تيمية:

  • من تاب توبة عامة كانت هذه التوبة مقتضية لغفران الذنوب كلها وإن لم يستحضر أعيان الذنوب إلا أن يعارض هذا العام معارض يوجب التخصيص مثل أن يكون بعض الذنوب لو استحضره لم يتب منه لقوة إرادته إياه أو لاعتقاده أنه حسن ليس بقبيح فما كان لو استحضره لم يتب منه لم يدخل في التوبة وأما ما كان لو حضر بعينه لكان مما يتوب منه فإن التوبة العامة شاملته.
  • كل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمنا.
  • أول الدين وآخره وظاهره وباطنه هو التوحيد وإخلاص الدين كله لله هو تحقيق قول لا إله إلا الله.
  • خاتمة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إن كان مجلس رحمة كانت كالطابع عليه وإن كان مجلس لغو كانت كفارة له.
  • صاحب الهوى الذي اتبع هواه بغير هدى من الله له نصيب ممن اتخذ إلهه هواه فصار فيه شرك منعه من الاستغفار وأما من حقق التوحيد والاستغفار فلا بد أن يرفع عنه الشر فلهذا قال ذو النون لا إله إلا  أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. ولهذا يقرن الله بين التوحيد والاستغفار في غير موضع.
  • قد قدمنا أن الدعاء نوعان دعاء عبادة ودعاء مسألة وكلاهما لا يصلح إلا لله فمن جعل مع الله إلها آخر قعد مذموما مخذولا، والراجي سائل طالب فلا يصلح أن يرجو إلا الله ولا يسأل غيره.
  • العبد عليه أن يعترف بعدل الله وإحسانه، فإنه لا يظلم الناس شيئا فلا يعاقب أحدا إلا بذنبه وهو يحسن إليهم فكل نقمة منه عدل وكل نعمة منه فضل.
  • جعل العبادة والخشية والتقوى لله وجعل الطاعة والمحبة لله ورسوله.

اقوال الشافعي:

  • الايمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ثم تلا هذه الاية ويزداد الذين آمنوا.
  • أفضل الناس بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي.
  • قيل لعمر بن عبد العزيز ما تقول في أهل صفّين قال تلك دماء طهّرَ اللهُ يديّ منها، فلا أحبّ أن أخضب لساني فيها.
  • ما ساق الله هؤلاء الذين يتقولون في علي وفي أبي بكر وعمر وغيرهم من أصحاب النبي  إلا ليجري الله لهم الحسنات وهم أموات.
  • تدري من القدري القدري الذي يقول إن الله لم يخلق الشر حتى عُمل به.

اقوال اخرى :

  • الفقيه الذي يحدِّث الناس إنما يدخل بين الله وبين عباده فلينظر بما يدخل. محمد بن المنكدر
  • الورع اجتناب كل ريبة وترك كل شبهة والوقوف مع الله على حد العلم من غير تأويل. يحيى بن معاذ
  • شرط الصحبة إقاله العثرة ومسامحة العشرة والمواساة في العسرة. علي ابن ابي طالب
  • من أحب أن يُسأل فليس بأهل أن يُسأل. بشر بن الحارث
  • عليك بالزهد يبصرك الله عورات الدنيا وعليك بالورع يخفف الله حسابك ثم دع ما يريبك إلى ما  يريبك وادفع الشك باليقين يسلم لك دينك. سفيان الثوري
  • ولم أجد ملة من الملل ولا فرقة من الفرق الاسلامية أشد بهتا وأعظم كذبا وأكثر افتراء من الرافضة فإنهم لا يبالون بما يقولون من الزور كائنا من كان ومن كان مشاركا لهم في نوع من أنواع الرفض وإن قل كان فيه مشابهة لهم بقدر ما يشاركهم فيه. الشوكاني
  • إنّ مما يصفي لك ودّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته وأن تدعوه بأحبّ الاسماء إليه وأن توسّع له في المجلس. عمر بن الخطاب
  • أيها المؤمن إن لله بين جنبيك بيتا لو طهّرته لاشرق ذلك البيت بنور ربه وانشرح وانفسح. الحافظ ابن رجب
  •  لقي ابن عمر جابر بن زيد وهو يطوف بالكعبة، فقال يا جابر إنك من فقهاء البصرة وإنك تستفتى فلا تفتين إلا بقرآن ناطق أو سنة ماضية فإنك إن فعلت ذلك وإلا فقد هلكت وأهلكت.
  • الورع يبلغ بالعبد إلى الزهد في الدنيا والزهد يبلغ به إلى حب الله عز وجل. إبراهيم بن أدهم.
  • كم من واصل ببدنه إلى البيت وقلبه منقطع عن رب البيت وكم من قاعد على فراشه في بيته وقلبه متصل بالمحل الاعلى. الحافظ ابن رجب
  •  خير في القول إلا مع الفعل ولا في المنظَر إلا مع المَخبَر ولا في الفقه إلا مع الورع. محمد بن القاسم
  • إنك لتلقى الرجلين أحدهما أكثر صوما وصلاة، والاخر أكرمهما على الله بونا بعيدا قلت كيف ذاك يا أبا جزي قال يكون أورعهما في محارمه. قتادة عن عبد الله بن مطرف
  • كف الجوارح عن المُحَرّمات أفضل من التطوع بالحج وغيره وهو أشفّ على النفوس. الحافظ ابن رجب
  • ألا أخبركم بالفقيه كلّ الفقيه من لم يؤيّس الناس من رحمة الله ولم يرخّص لهم في معاصي الله ألا الخير في علم لا فقه فيه ولا خير في فقه لا ورع فيه ولا قراءة لا تدبر فيها. علي بن أبي طالب
  •  سئل عن المروءة ما هي فقال الإنصاف من نفسك والتّفضّل على غيرك ألم تسمع قول الله تعالى إن الله يأمر بالعدل والاحسان لا تتم المروءة إلا بهما العدل هو الانصاف والاحسان التّفضّل. سفيان بن عيينة
  • يزال الرجل عالما ما تعلم فإذا ترك العلم وظن أنه قد استغنى واكتفى بما عنده كان أجهل ما يكون. سعيد بن جبير
  • إذا أقبل العبد بقلبه إلى الله تبارك وتعالى أقبل الله إليه بقلوب المؤمنين. محمد بن واسع
  • لا مروءة لكذوب ولا أخ لملول ولا سؤدد لسيئ الخلق. الاحنف بن قيس
  • مشيك في حاجة أخيك المسلم خير لك من حجة بعد حجة. الحسن البصري
  • من أحوج الناس إلى طلب العلم قالوا قل يا أبا محمد قال ليس أحد أحوج إلى طلب العلم من العالِم لانه ليس الجهل بأحد أقبح به من العالِم. سفيان بن عيينة
  • كتب أبو الدّرداء إلى مسلمة بن مخلد سلام عليك أما بعد فإنّ العبد إذا عمل بطاعة الله أحبّه الله فإذا أحبّه الله حبّبه إلى عباده وإنّ العبد إذا عمل بمعصية الله أبغضه الله فإذا أبغضه الله بغّضه إلى عباده. عبد الرحمن بن أبي ليلى
  • سئل عن البخل، فقال هو أن يرى الرجل ما ينفقه تلفا وما أمسكه شرفا. الحسن بن علي
  • المغبون من عطل أيامه بالبطالات وسلط جوارحه على الهلكات ومات قبل إفاقته من الجنايات. يحيى بن معاذ الرازي
  • وليس هذا بمجتهد حتى يقال إنه إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر بل هذا مجازف مجترئ على شريعة الله متلاعب بها لانه عمد إلى من لايعرف علم الشريعة المطهرة فرواها عنه وترك أهلها بمعزل. الشوكاني
  • سئل  عن الجود فقال بذل الموجود. الخليل بن أحمد
  • لما كان الجهاد أفضل الاعمال ولاقدرة لكثير من الناس عليه كان الذكر الكثير الدائم يساويه ويفضل عليه وكان العمل في عشر ذي الحجة يفضل عليه إلا من خرج بنفسه وماله ولم يرجع منهما بشيء. الحافظ ابن رجب
error: