أجمل مقولات دينية

من أجمل مقولات دينية سنضعها لك في هذه المقولات والتي تعبر عن الدين الاسلامي وعن الحياة. ايضاً هي مقدمة كأقوال فيها من النصيحة شيء كبير في العبادة والتوبة وطريق الهداية. يمكنك الان مشاركتها مع اصدقائك وتزيينا بأيقونات الواتس والفيس بوك لتظهر اجمل. ستكسب حينها انت توبة شخص اذا كتب الله وتكسب ايضاً اجر قارئها بأذن الله. هذه المقولات الدينية من اجمل مقولات الامام الشافعي وابن تيمية وبعض التابعين والائئمة والتي تعتبر قوية في المعاني.

أجمل مقولات دينية :

ايضاً نحن بدورنا قمنا بأنتقاء اجمل مقولات دينية لكي تناسب بحثك وتجد ما تبحث عنه بكل سهولة.

اقوال الشافعي:

  • طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.
  • وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم ولا يُنسب إليّ منه شيء.
  • ما ناظرت أحدا قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظ وما ناظرت أحدا إلا ولم أبال بيّن الله الحقّ على لساني أو لسانه.
  • لا أدري نصف العلم.
  • ما ناظرت أحدا قط إلا على النصيحة.

اقوال ابن تيمية:

  • الفرق ثابت بين ما يؤمر به قصدا وما يلزمه في الوجود فالاول هو الذي يذم ويعاقب على تركه بخلاف الثاني فإن من أُمر بالحج أو الجمعة وكان مكانه بعيدا فعليه أن يسعى من المكان البعيد والقريب يسعى من المكان القريب فقطع تلك المسافات من لوازم المأمور به ومع هذا فإذا ترك هذان الجمعة والحج لم تكن عقوبة البعيد أعظم من عقوبة القريب بل ذلك بالعكس أولى مع أن ثواب البعيد أعظم فلو كانت اللوازم مقصودة للامر لكان يعاقب بتركها فكأن يكون عقوبة البعيد أعظم وهذا باطل قطعا.
  • تمام  الورع  أن يعلم الانسان خير الخيرين وشر الشرين ويعلم أن الشريعة مبناها على تحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها وإلا فمن لم يوازن ما في الفعل والترك من المصلحة الشرعية والمفسدة الشرعية فقد يدع واجبات ويفعل محرمات ويرى ذلك من الورع كمن يدع الجهاد مع الامراء الظلمة ويرى ذلك ورعا ويدع الجمعة والجماعة خلف الائمة الذين فيهم بدعة أو فجور ويرى ذلك من الورع ويمتنع عن قبول شهادة الصادق وأخذ علم العالم لما في صاحبه من بدعة خفية ويرى ترك قبول سماع هذا الحق الذي يجب سماعه من الورع.
  • الورع المشروع هو الورع عما قد تخاف عاقبته وهو ما يعلم تحريمه وما يشك في تحريمه وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله.
  • الزهد النافع المشروع الذي يحبه الله ورسوله هو الزهد فيما لا ينفع في الاخرة فأما ما ينفع في الاخرة وما يستعان به على ذلك فالزهد فيه زهد في نوع من عبادة الله وطاعته والزهد إنما يراد لانه زهد فيما يضر أو زهد فيما لا ينفع فأما الزهد في النافع فجهل وضلال كما قال النبي احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولاتعجزاً.
  • لا ينفع المريد القاصد أن يعبد أي معبود كان ولا أن يعبد الله بأي عبادة كانت بل هذه طريقة المشركين المبتدعين الذين لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله كالنصارى ومن أشبههم من أهل البدع الذين يعبدون غير الله بغير أمر الله وأما أهل الاسلام والسنة فهم يعبدون الله وحده ويعبدونه بما شرع لا يعبدونه بالبدع إلا ما يقع من أحدهم خطأ.
  • من يقول الطُرُق إلى الله عدد أنفاس الخلائق هل قوله صحيح فأجاب إن أراد بذلك الاعمال المشروعة الموافقة للكتاب والسنة كالصلاة والصدقة والجهاد والذكر والقراءة وغير ذلك فهذا صحيح وإن أراد إلى الله طريقا مخالفا للكتاب والسنة فهو باطل والله أعلم.
  • التقوى أن يعمل الرجل بطاعة الله على نور من الله يرجو رحمة الله وأن يترك معصية الله على نور من الله يخاف عذاب الله ولا يتقرب ولي الله إلا بأداء فرائضه ثم بأداء نوافله. قال تعالى وما تقرب إلي عبدي بمثل أداء ما افترضت عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه كما جاء في الحديث الصحيح الالهي الذي رواه البخاري.

اقوال اخرى :

  • فتحقيق كلمة التوحيد يوجب عتق الرقاب وعتق الرقاب يوجب العتق من النار كما ثبت في الصحيح أن من قالها مائة مرة كان له عدل عشر رقاب أي  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. وثبت أيضا أن من قالها عشر مرات كان كمن أعتق أربعة من ولد إسماعيل. الحافظ ابن رجب
  • اختلف أهل الكوفة في هذه الاية ومن يقتل مؤمنا متعمدا النساء 93. فرحلت إلى ابن عباس فسألته عنها فقال لقد أنزلت آخر ما أنزل ثم ما نسخها شيء. سعيد بن جبير
  • قيل ما التقوى قال أخذت طريقا ذا شوك قال نعم قال فكيف صنعت قال إذا رأيت الشوك عدلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه قال ذاك التقوى. ابي هريرة
  •  عن زيد بن أسلم عن أبيه وعن عمر مولى غفرة وعن محمد بن نفيع قالوا لما استخلف عمر وفتح عليه الفتوح جاءه مال ففضل المهاجرين والانصار ففرض لمن شهد بدرا خمسة آلاف خمسة آلاف ولمن لم يشهدها وله سابقة أربعة آلاف، أربعة آلاف وفرض للعباس اثني عشر ألفا. العباس بن عبد المطلب
  • رأى ابن عمر رجلاً يطوف بالبيت حاملاً أمه وهو يقول لها أتريني جزيتك يا أمه فقال ابن عمر ولا طلقة واحدة أو قال ولا زفرة واحدة. ابن عمر
  • ربما ألقى الشافعي عليّ وعلى ابنه عثمان المسألة فيقول أيكم أصاب فله دينار. الحميدي
  • وسمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يستفتى فيكثر أن يقول لا أدري وذلك فيما قد عرف الاقاويل فيه وذلك أنه يسأل عن اختياره فيذكر الاختلاف ومعنى قوله لا أدري أي لا أدري ما أختار من ذلك وربما سمعته يقول في المسألة لا أدري ثم يذكر فيها أقاويل. أبو بكر الاثرم
  • أصولنا خمسة أشياء التمسك بكتاب الله والاقتداء بسنة رسول الله وأكل الحلال واجتناب الاثام وأداء الحقوق. سهل بن عبد الله
  • حق الام أعظم من حق الاب، ولكل حق.مجمع العلماء
  •  عن عائشة، قالت ما رأيت رسول الله يجلّ أحدا ما يجلّ العباس أو يكرم العباس. العباس بن عبد المطلب
  • إذا رأى من يستثقله، قال ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون. حماد بن سلمة
  • وأما أعياد المؤمنين في الجنة فهي أيام زيارتهم لربهم عز وجل فيزورونه ويكرمهم غاية الكرامة ويتجلى لهم وينظرون إليه فما أعطاهم شيئا هو أحب إليهم من ذلك وهو الزيادة التي قال الله تعالى فيها للذين أحسنوا الحسنى وزيادة يونس 26. الحافظ ابن رجب
  • سئل عن شيء فقال لا أدري فقيل له أما تستحي من قولك لا أدري وأنت فقيه أهل العراقين قال لكن الملائكة لم تستح حين قالت سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا, البقرة 32. الشعبي
  • القلوب  أربعة قلب أجرد فيه سراج يزهر فذلك قلب المؤمن وقلب أغلف فذلك قلب الكافر الاغلف الذي يلف عليه غلاف كما قال تعالى عن اليهود وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم وقد تقدم قوله من ترك ثلاث جمع طبع الله على قلبه وقلب منكوس فذلك قلب المنافق وقلب فيه مادتان مادة تمده للايمان ومادة تمده للنفاق فأيهما غلب كان الحكم له. حذيفة بن اليمان
  • إذا استثقل رجلا قال اللهم اغفر لنا وله وأرحنا منه. أبو هريرة
  • سمع النبي لرجلا يدعو يقول اللهم أعطني أفضل ما تعطي عبادك الصالحين قال إذن يعقر جوادك وتستشهد, فهذا الجهاد بخصوصه يفضل على العمل في العشر وأما بقية أنواع الجهاد فإن العمل في عشر ذي الحجة أفضل وأحب إلى الله عز وجل منها وكذلك سائر الاعمال وهذا يدل على أن العمل المفضول في الوقت الفاضل يلتحق بالعمل الفاضل في غيره ويزيد عليه لمضاعفة ثوابه وأجره. الحافظ ابن رجب
  • سئل القاسم يوما فقال لا أعلم ثم قال والله لان يعيش الرجل جاه بعد أن يعلم حق الله تبارك وتعالى عليه خير له من أن يقول ما لا يعلم. يحيى بن سعيد
  • المؤمن وَقّافٌ يمضي عند الخير ويقف عند الشر. عمر بن عبد العزيز
  • أعقل الناس أعذرهم لهم. عمر بن الخطاب
  • ليس الشأن فيمن يقوم الليل إنما الشأن فيمن ينام على فراشه ثم يصبح وقد سبق الركب من سار على طريق الرسول ومنهاجه وإن اقتصد فإنه يسبق من سار على غير طريقه وإن اجتهد. مجمع العلماء
  • العلم ثلاثة كتاب ناطق وسنة ماضية  ولا  أدري. عبد الله بن عمر
error: